تسجيل الدخول
التدريب العملي


منذ بداية التدريب على قيادة السيارات، كان التدريب العملي هو أساس أي درس يعطى في تعليم القيادة. لأن قيادة السيارة مهارة عملية، فالتدريب العملي جزء لا يتجزأ من تجربة أي شخص يود تعليم قيادة السيارات.
ايمانا من المدرسة السعودية للقيادة بأهمية التدريب العملي، فإنها تلزم المتدرب بما لا يقل عن 20 ساعة من التدريب الفعلي باستخدام سيارة حقيقية يتم قيادتها بإشراف مدربات على درجة كبيرة من المهارة والاحترافية. يتم هذا التدريب العملي على مرحلتين؛ تدريب الميدان وتدريب الطرق.

تدريب الميدان

يبدأ التدريب العملي بقيادة السيارة في ميدان مغلق (ساحة) لا تحوي سيارات أخرى. في هذا الميدان تكتسب المتدربة مهارات القيادة الأساسية مثل تحريك السيارة، الوقوف بأنواعه، اللف والدوران وخلافها من مهارات مبدئية.
يستمر تدريب الميدان لمدة 6 ساعات تدريبية تخضع المتدربة بعدها لاختبار تطبيقي يقيس مدى تمكنها من هذه المهارات التي تم اكتسابها خلال تدريب الميدان. في حال عدم اجتياز الاختبار، تلزم المتدربة بساعة تدريبية لكل مهارة لم تجتزها قبل بدئها التدريب العملي على الطرق. في حال اجتيازها لاختبار الميدان، تبدأ المتدربة بالتدريب على الطرق الفعلية.

تدريب الطرق

يلي اجتياز اختبار الميدان تدريباً مكثفاً على القيادة الفعلية في الطرق. تقود المتدربة السيارة في شوارع وطرق مأهولة بالمركبات الأخرى والمشاة وتتعلم من خلال هذا التدريب أسس القيادة والتعامل مع المركبات الأخرى
يستمر تدريب الطرق لمدة 14 ساعة تدريبية تقضيها المتدربة بقيادة سيارة على طرق تحت إشراف مدربة على درجة عالية من المهارة والخبرة. يلي هذا التدريب اختبار عملي آخر يقيس 16 مهارة أساسية في القيادة ويقيس أيضاً مدى التزام المتدرب بقواعد المرور وأسس السلامة على الطريق.
اجتياز هذا الاختبار يؤهل المتدربة على الحصول على رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية من الإدارة العامة للمرور.