تسجيل الدخول
دروس المحاكاة


تعد دروس المحاكاة من أحدث التقنيات المستخدمة في تعليم قيادة السيارات. بعد استخدامها بشكل كبيروفعال في تعليم قيادة الطائرات، وجدت الأبحاث والدراسات العلمية (منها [1]،[2]،[3]) بأن استخدامها كذلك في تعليم قيادة السيارات يؤدي إلى تقليل الحوادث وكسر رهبة المتعلمين الجدد لقيادة السيارات.

تعطى دروس المحاكاة باستخدام جهاز يحاكي قيادة السيارة الحقيقية ويتكون من كافة الأجزاء التي يتكون منها داخل السيارة مثل كرسي القيادة، مقود السيارة، لوحة التحكم، مفتاح التشغيل، وحزام الأمان. يحاط الراكب بشاشات تعرض واقعاً افتراضياً تفاعلياً يحاكي عدداً كبيراً من السيناريوهات التي قد يتعرض لها السائق بظروف جوية وجغرافية مختلفة. يعطي الجهاز تعليماته للراكب بشكل تفاعلي ويوفر تغذية راجعة لمستوى قائد السيارة وتوضيح للأخطاء التي ارتكبها.

نظراً لأهمية دروس المحاكاة في اكساب المتدرب مهارات الطريق وكسر رهبة قيادة السيارة، حرصت المدرسة السعودية للقيادة على توفير أحدث أجهزة المحاكاة لتدريب الراغبات في تعلم القيادة. تأتي دروس المحاكاة بعد نجاح المتدربة في الاختبار النظري بواقع ساعتين تدريبيتين على عدد كبير من السيناريوهات المختلفة التي تساعد المتدربة على امتلاك المهارات الأساسية في قيادة السيارة.



[1] Peck, R. C. (2011). Do driver training programs reduce crashes and traffic violations?—A critical examination of the literature. IATSS research, 34(2), 63-71.
[2] Washington, S., Cole, R. J., & Herbel, S. B. (2011). European advanced driver training programs: Reasons for optimism. IATSS research, 34(2), 72-79.
[3] Shell, D. F., Newman, I. M., Córdova-Cazar, A. L., & Heese, J. M. (2015). Driver education and teen crashes and traffic violations in the first two years of driving in a graduated licensing system. Accident Analysis & Prevention, 82, 45-52.