تسجيل الدخول
المحاضرات النظرية


المحاضرات النظرية جزء مهم جدا من التدريب على القيادة. فمن خلال هذه المحاضرات تكتسب المتدربة أهم المعلومات المتعلقة بالقيادة الآمنة على الطريق. هذه المعلومات تساعد المتدربة على اتخاذ القرارات الصائبة خلال القيادة وكنتيجة لذلك، الحفاظ على أرواح الآخرين. من خلال هذه المحاضرات، تتعلم المتدربة كذلك قوانين المرور ونظم التعامل على الطرق في المملكة العربية السعودية.
أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث (منها [1]،[2]،[3]) بأن الجزء النظري من التدريب على القيادة يساهم بشكل كبير في تقليل الحوادث التي يتعرض لها المتدرب خلال السنوات الأولى من القيادة. خاصة إذا تم التركيز فيها على قواعد السلامة المرورية ومهارات اتخاذ القرار الصائب في المواقف المختلفة التي يتعرض لها السائق على الطرق بشكل يومي. وقد انتبهت معظم الدول المتقدمة لأهمية هذا الجزء من التدريب وجعلته جزءاً أساسياً من الحصول على رخصة القيادة.
في المدرسة السعودية للقيادة حرصنا على تأهيل المتدربة بجميع الكفايات العلمية والمهارية اللازمة لها لتكون تجربتها في القيادة آمنة وممتعة. الجزء الأول من هذا التأهيل هو المحاضرات النظرية. يتكون هذا الجزء الأساسي من التدريب من 8 محاضرات نظرية، مدة كلا منها ساعة، تغطي المواضيع التالية:

  • المحاضرة الأولى: طريقة التفكير والتصرف والمسؤوليات
  • المحاضرة الثانية: الإشارات المرورية
  • المحاضرة الثالثة: إدارة المخاطر
  • المحاضرة الرابعة: حالة السائق
  • المحاضرة الخامسة: القيادة في ظروف مختلفة
  • المحاضرة السادسة: قواعد الطريق
  • المحاضرة السابعة: التنبؤ بالمخاطر وحالات الطواريء
  • المحاضرة الثامنة: مركبتك

بعد اتمام حضور الثمان محاضرات، يتم اختبار المعلومات الأساسية التي اكتسبتها المتدربة من خلال الاختبار التظري. النجاح في هذا الاختبار شرط أساسي للبدء بالمرحلة التالية من التدريب.



[1] Peck, R. C. (2011). Do driver training programs reduce crashes and traffic violations?—A critical examination of the literature. IATSS research, 34(2), 63-71.
[2] Washington, S., Cole, R. J., & Herbel, S. B. (2011). European advanced driver training programs: Reasons for optimism. IATSS research, 34(2), 72-79.
[3] Shell, D. F., Newman, I. M., Córdova-Cazar, A. L., & Heese, J. M. (2015). Driver education and teen crashes and traffic violations in the first two years of driving in a graduated licensing system. Accident Analysis & Prevention, 82, 45-52.